تعرف على 10 نصائح فعالة لإطالة عمر بطارية هاتفك الدكي

تعرف على 10 نصائح فعالة لإطالة عمر بطارية هاتفك الدكي

تفك الدكي Know the 10 effective tips to prolong the battery life of Android phone
تعرف على 10 نصائح فعالة لإطالة عمر بطارية هاتفك الدكي

العديد من الدين يملكون هواتف الاندرويد و منهم أنا , نريد أن يكون عمر البطارية طويل قدر الامكان , فما زال هدا الموضوع محط بحث المستخدمين مند ظهور اول هاتف دكي في السوق الى يومنا هدا , فبالرغم من العديد من المجهودات التي تبدلها العديد من الشركات و المؤسسات من أجل اطالة عمر بطارية الهاتف الدكي , لكنه لا يرقى لإرضاء رغبتنا , لكن في هاته التدوينة سنتعرف على 10 نصائح تطيل عمر البطارية قدر الامكان .

تختلف أعمار البطارية من بطارية لأخرى  , فالبطارية تقاس بالميليؤمبير .


1. احدف التطبيقات التي تستهلك الكثير من الطاقة : 

 قم بحدف التطبيقات التي بالخلفية , و التي تستهلك الكثير من الطاقة ومن أبرز هاته التطبيقات :

  • فيسبوك : إن تطبيق الفايسبوك الرسمي من بين أكثر التطبيقات التي تستهلك الكثير من طاقة البطارية , قم بحدف التطبيق و ستلاحظ الفرق , ويمكنك بعدئد تصفح الفايسبوك من خلال المتصفح على الهاتف الدكي , أو تصفحه عبر تطبيق swipe أو toffed أو metal . 
  • تطبيقات تنظيف الهاتف : نعم صحيح , من بين أكثر التطبيقات التي تستهلك من طاقة البطارية هي تطبيقات تنظيف الهاتف أو بالاحرى كما تزعم هي , فهاته التطبيقات كل ما تقوم به هو حدف الكاش و هو امر تستطيع فعله بسهولة من دون اللجوء لهاته التطبيقات كل ماعليك هو : الذهاب إلى الإعدادات Setting > التخزين Storage > ثم الضغط على خيار (البيانات المخزنة مؤقتًا) Cached data ثم الضغط على (مسح). 
  • تطبيقات حماية الهاتف "اونتي فايروس ":  لا داعٍ لتثبيت أية تطبيقات تدعي أنها مضادة للفيروسات على أندرويد. هذه التطبيقات لا تفعل شيئًا سوى أنها تعمل في الخلفية وتستهلك البطارية طوال الوقت. لو اكتفيت باتباع قواعد الأمن الرقمي البسيطة، مثل عدم تنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة، وعدم الضغط على أي رابط مجهول يصل إلى هاتفك، فلن تكون لديك أي مشكلة. ولو كان هناك بالفعل فيروس خارق سيتمكن من الوصول إلى هاتفك ويخترق الحماية المبنية بشكل افتراضي ضمن أندرويد، فهذا يعني بأن مضاد الفيروسات لن يتمكن من اكتشافه على أية حال!
  • تطبيقات توفير الطاقة : فحسب الدراسات فهاته التطبيقات عملها فقط هو تعطيل التطبيقات الاخرى و التي تعود للعمل رغم إيقافها , وتبقى تطبيقات توفير الطاقة مجرد تطبيق اضافي لا محل له من الاعراب في هاتفك , حيث يمكنك الاستغناء عليه ودلك بالدخول للإعدادات ثم ادارة التطبيقات و حدف التطبيقات التي لا تحتاج اليها , و تعديل البقية حسب ماتراه أنت مناسبا .
و أخيرا قم بحدف التطبيقات التي أنت غنى عنها و لا تفيدك في شيء .

2. قم بإيقاف المزامنة التلقائية :

لو توجهت إلى خيار الحسابات Accounts في هاتفك، ستجد قائمة طويلة من التطبيقات التي تقوم بعمل المزامنة بشكلٍ مستمر. غالبًا أنت لا تحتاج إلى تفعيل المزامنة في معظم هذه التطبيقات. على سبيل المثال يقوم تطبيق Gmail بالمزامنة بشكل مستمر لجلب الرسائل الجديدة، في حال لم تكن مهتمًا بمشاهدة الرسائل فور وصولها يمكنك تعطيل المزامنة الخاصة به وفتح التطبيق وتحديثه لمشاهدة الرسائل الجديدة في الوقت الذي تحب. هناك أيضًا الكثير من التطبيقات الأقل أهمية التي تقوم بالمزامنة رغم أنك لا تستخدمها. على سبيل المثال ستجد أن تطبيق Google Play Music يقوم بالمزامنة باستمرار، وهي ميزة لا تحتاج إليها إن كنت لا تستخدم الميزات السحابية الخاصة بالتطبيق، نفس الأمر ينسحب على Google Drive وتطبيقات أخرى مثل SoundCloud أو Twitter. يمكن لتعطيل المزامنة أن يوفر الكثير من استهلاك البطارية، وإن لم تكن تريد تعطيلها كليًا تستطيع تعطيلها فقط في التطبيقات الأقل أهمية بالنسبة لك.

3. قم بإيقاف الخدمات التي لا تحتاجها :

قم بإيقاف الخدمات التي لا تحتاجها ,فمثلا انت لا تحتاج الى خدمة الويفي و انت تتجول في الشاعر , أو البلوثوث في الوقت لا أحد يرسل اليك اي ملف , او تحديد المواقع اونت لا تستخدم خرائط غوغل او أي تطبيق يحتاج الى تحديد , خلاصة القول لا تقم بتفعيل أي ميزة الى حين تحتاجها .

4. قم بإبطال ميزة الاهتزاز :

نحن لا ننكر ان ميزة الاهتزاز مفيدة جدا خاصة في حالة عدم استطاعتنا سماع صوت رنين الهاتف , لكن الدراسات أكدت أن هاته الميزة تستهلك الكثير من الطاقة , لدا من الافضل ايقاف هاته الميزة الى حين احتياجها .


5. استخدم تطبيق greenify :

قد تندهش لأنني قلت سابق أن تطبيقات الحفاظ على الطاقة هي سبب المسكلة , لكن هدا التطبيق مختلف حيث يقوم تطبيق Greenify بتعطيل التطبيقات العاملة في الخلفية، وبالتالي تتوقف هذه التطبيقات عن استهلاك الطاقة والذاكرة العشوائية، حيث تضمن أن التطبيق لا يعمل إلا أثناء فتحه واستخدامه الفعلي. يُعتبر Greenify وسيلة فعالة جدًا لتوفير استهلاك البطارية، لكنه يعمل بشكل أفضل لدى وجود صلاحيات الرووت في الهاتف .

6. استخدم التطبيقات الخالية من الاعلانات :

أثبت العديد من الدراسات والاختبارات بأن الإعلانات الموجودة ضمن التطبيقات هي من أكبر مسببات استهلاك البطارية. لا تؤدي الإعلانات إلى ترك أثر سيء على أداء التطبيقات فحسب، بل هي تستهلك الطاقة والبيانات بشراهة أيضًا. قد يكون دفع بعض الدولارات لشراء النسخ الخالية من الإعلانات من تطبيقاتك المفضلة وسيلة سهلة للتوفير في استهلاك البطارية، إلى جانب كونها توفر لك بالطبع ميزات أفضل في التطبيق.

7. لا تستخدم الاضاءة التلقائية للشاشة : 

في الحقيقة هاته الميزة تعتبر مفيدة وعملية بحث ان الاضاءة التلقائية يتم حيث تقوم بزيادة السطوع لدى زيادة نسبة الضوء في محيط الهاتف، مما يساعد على مشاهدة الشاشة بشكل أفضل. لكن في الكثير من الهواتف يكون المستوى التلقائي للسطوع أعلى من المستوى الذي تحتاجه فعلًا مما يزيد من نسبة استهلاك طاقة البطارية . لدا من الافضل تحديد نسبة السطوع يدويا تجنبا للإستهلاك الزائد للطاقة .

8. قم باستخدام خلفيات داكنة :

تستخدم الكثير من الهواتف الحديثة، ومعظم هواتف سامسونج شاشات من نوع AMOLED. تتميز هذه الشاشة بكونها تُضيء البيكسلات المطلوبة فقط لإظهار الصورة، على عكس شاشات LCD التي تمتلك ضوءًا خلفيًا فعّالًا بشكلٍ دائم بغض النظر عمّا تعرضه الشاشة. في حال كان جهازك يحمل شاشة من نوع AMOLED يمكنك استخدام خلفية سوداء اللون بشكلٍ كامل أو في معظمها، وفي حال كنت تستخدم إحدى تطبيقات اللانشر التي تدعم ثيمًا داكن اللون قم باستخدامه أيضًا، وستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في استهلاك البطارية.

استخدم أقل عدد ممكن من تطبيقات الويدجت

يقدم استخدام تطبيقات الويدجت على الشاشات الرئيسية للهاتف وسيلة سهلة وسريعة للبقاء على اطلاع بآخر التحديثات والأخبار والمواعيد، لكنها تميل كذلك إلى استهلاك البطارية خاصة عند وجود الكثير منها. من الجيد عدم الإسراف في استخدام الويدجت والإبقاء فقط على الأشياء الأساسية منها.

استفد من ميزة توفير البطارية في هاتفك

يقدم أندرويد ضمن إعداداته خاصية لتوفير البطارية، تقوم تلقائيًا بتأدية بعض الخطوات التي ذكرناها ضمن هذه القائمة مثل تعطيل الخدمات العاملة في الخلفية وما شابه، كما تقوم معظم الشركات بتقديم وضعيات لتوفير البطارية خاصة بهواتفها بإمكانيات أكثر تقدمًا، حيث ستجد مثل هذه الخيارات في هواتف سوني وسامسونج وغيرها من الشركات. تفقّد إعدادات توفير البطارية في هاتفك وتاكد من الاستفادة منها.
    ان كنت تستخدم طرقا منغير تلك التي دكرت في المقالة فيمكنك دكرها في التعليق

    ليست هناك تعليقات:

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.