هل تعبت من سرقة الاخرين لمواضيع مدونتك ؟ إليك الحل النهائي لهاته المشكلة

Are you tired of the theft of the other topics your blog , here's the final solution for this problem هل تعبت من سرقة الاخرين لمواضيع مدونتك , إليك الحل النهائي لهاته المشكلة
هل تعبت من سرقة الاخرين لمواضيع مدونتك ؟ إليك الحل النهائي لهاته المشكلة

هل انت مدون ؟ وتعبت من نسخ مواضيعك الحصرية و التي تعبت عليها كثير, ليأتي شخص و بحركة بسيطة يقوم بنسخ و لصق و ينسب  لنفسه ؟ وتريد معرفة الطرق الوقائية لحماية منتجك الفكري من السرقة؟
في هاته التدوينة سنتطرق الى جميع الطرق و النصائح التي يمكنك استخدامها من أجل حماية محتواك من السرقة , في زمن  أصبحت عملية نسخ المحتوى بكافة أنواعه من نصوص أو صور أو غيرها من موقع ما أمر بغاية السهولة ولا يحتاج أكثر من بضعة نقرات على زر الماوس لإتمام العملية .

1- استخدم سكريبت عدم نسخ المحتوى : 

يمكن لأصحاب مدونات بلوجر إضافة هدا السكريبت الدي يمنع استخدام الزر الأيمن من الفأرة و استخدام ctrl+a من اجل تحديد الكل , أما بالنسبة لطريقة تركيب هدا السكريبت فهي سهلة جدا .
  • إذهب إلى لوحة التحكم ثم تخطيط ثم إضافة أداة.
  • إختر الأداة Html& Javascript 
  • إنسخ الكود التالى وأضفه إلى الأداة


<script language=javascript>
<!--

//Disable right mouse click Script

var message="ممنوع النسخ!";

///////////////////////////////////
function clickIE4(){
if (event.button==2){
alert(message);
return false;
}
}

function clickNS4(e){
if (document.layers||document.getElementById&&!document.all){
if (e.which==2||e.which==3){
alert(message);
return false;
}
}
}

if (document.layers){
document.captureEvents(Event.MOUSEDOWN);
document.onmousedown=clickNS4;
}
else if (document.all&&!document.getElementById){
document.onmousedown=clickIE4;
}

document.oncontextmenu=new Function("alert(message);return false")

// -->

بصراحة عيب هدا السكريبت , أنه لا يناسب أصحاب المدوانت التي تشرح كيفية إضافات بلوجر و كيفية إدراجها للمدونة وهدا كمثال فقط , لانه سيمنع الزوار من نسخ كود الدرس , لكن كحل لهدا الموضوع يمكن وضع الكود في ملف و رفعه في استضافة , و انصحك برفع لاستضافة تدفع مقابل عدد من التحميلات لكي تكون قد كسبت موردا أخر للمدونة, و تكون قد حللت مشكلة نسخ مواضيعك , و تكون قد ضربت عصفورين بحجرو احد .

إقرأ أيضا : 5 أفكار لقنوات غير موجودة في اليوتيوب العربي و عليها طلب كبير جدا عليها

2- سكريبت نسخ تلقائي لرابط موضوعك الاصلي :

إليك الحل الثاني على اللائحة , فعلى الأقل مع هدا السكريبت كل من ينسخ موضوعك سيسدي إليك معروفا , ويشهر موقعك فعند نسخ أى جزء من مقالاتك يظهر عند لصقه رابط الموضوع الاصلى بالرغم من أنه لم يكن مكتوب بالموضوع.و لتركيب هدا السكريبت على المدونة , يجب عليك هو:
إذهب إلى لوحة تحكم بلوجر
إختر تحرير القالب Html
إحتفظ بنسخة إحتياطية من القالب
ضع علامة توسيع القالب
قم بالبحث عن هذا الكود بإستخدام الكيبورد ctrl+f

</head>

ثم أضف الكود التالى قبله مباشرة


<script type='text/javascript'>

if(document.location.protocol=='http:'){

 var Tynt=Tynt||[];Tynt.push('d-PytMlMWr4j7madbi-bnq');Tynt.i={&quot;ap&quot;:&quot;إقرأ المزيد: مدونة خبرة نت &quot;};

 (function(){var s=document.createElement('script');s.async=&quot;a 
 sync&quot;;s.type=&quot;text/javascript&quot;;s.src='https://cdn.rawgit.com/DrRO/condaianllkhir/master/copy-source/copyURL.js';var h=document.getElementsByTagName('script')[0];h.parentNode.insertBefore(s,h);})();

}

</script>
 ثم قم بتغيير خبرة نت بإسم مدونتك


3-إضافة شعار الموقع مع الرابط على صور التدوينات:

عند كتابيك لأحد مواضيعك , فيجب عليك ارفاق لوغول موقعك مع رابط مدونتك على صورة التدوينة , ودلك من أجل إشهار مدونتك خلال نسخ مواضيعك , و أيضا ليعلم الاخرون أن هاته المواضيع من تدوين مدونتك و لا أحد غيرك , و من أجل القيام بدلك قم بوضع شعار المدونة مع رابط المدونة بواسطة الفوتوشوب , أو استعمال موقع "picmarkr " من أجل إضافة علامة مائية على الصور من دون برامج , و كنصيحة مني ضع كل من اللوغو و الرابط في مكان على الصور لا يمكن لأحد حدفه دون الأضرار بالصورة . أضف الى دلك انه يجب عليك تضمين مقالاتك عبارات تشير الى مدونتك مثلا " نحن مدونة خبرة نت نقدم كل ما سيحتاجه مطوري الويب من أدوات .... " وهدا كمثال فقط يمكنك توظيفها على حسب سياق الموضوع في تدوينتك , و أخيرا من الافضل وضع تنبيه تحت كل تدوينة من أجل عدم نسخ الموضوع دون دكر المصدر مع رابط موضوعك الاصلي .

إقرأ أيضا : تعرف على أفضل 17 أداة لمساعدتك في إنشاء محتوى راقي في مدونتك أو قناتك على اليوتيوب

ماذا لو فشل كل هذا ؟

من المحتمل أن أحد الاشخاص قد تجاوز كل طرقك لحماية موضوعك , و ضرب بها عرض الحائط و لكن لا تخف فالتدوينة لم تنتهي بعد , فبإمكانك استخدام موقع  Copyscape  فهو خدمة رائعة لمراقبة محتوى موقعك المنسوخ على الانترنت. إذا كان لديك موقع كبير ومحتوى متنوع في مدونتك فيمكنك الاشتراك بخدمتهم المدفوعة Copysentry التي ستقوم بارسال إيميل تنبيهي لك في كل مرة يتم ظهور محتوى موقعك على أحد مواقع الانترنت. أما بالنسبة للمواقع الصغيرة فيمكنها استخدام أداة الفحص المجانية ذات الميزات البسيطة. إذا كنت تشتري محتوى معين لموقعك ستقوم خدمة Copyscape Premium المدفوعة بعمل مسح لشبكة الانترنت واعلامك فيما إذا كان المحتوى الذي ستقوم بشرائه أصلي أم منسوخ. بالنسبة للصور يمكنك التأكد من أن صورك التي تستخدمها في موقعك لايتم استخدامها في موقع آخر وذلك من خلال خدمة Google Images. فعند ادخال عنوان الصورة في حقل البحث سيقوم محرك البحث بإظهار النسخ الموجودة على الانترنت وحتى الصور المشابهة لها.
وفي حالة وجدت ان شخصا قام بسرقة محتواك , فقم بالتواصل معه مباشرة سواء بالبريد الالكتروني أو بأي طريقة تجدها مناسبة و متاحة , و تخبره فيها أنه المحتوى منسوخ و تخبره بعواقب فعلتهم , على مستوى نتائج البحث و أنه يمكنك رفع دعوى قضائية إدا ما استمروا في دلك .

لكن ماذا أن تم تجاهلك من طرف صاحب الموقع ؟

يمكنك بعد ذلك التواصل مع الشركة المستضيفة للموقع , و يمكنك معرفة دلك من خلال خدمة whois التي ستعطيك معلومات مهمة عن الموقع التي تقوم بالاستفسار عنه. معظم الشركات المستضيفة تتبع قوانين حماية الحقوق الفكرية DMCA ويجب عليها مسح وإزالة المحتوى المخالف للشروط بمجرد تقديم شكوى. وبإمكانك ارسال نسخة من الشكوى للموقع المخالف لتريه أنك جاد فيما تقوم به وعادة ما تفي هذه الخطوة بالغرض , و يمكنك أيضا إعلام غوغل و تقديم شكوى عبر هدا الرابط , فسيقوم بإزالة المحتوى المسروق من نتائج البحث كما هو في الصورة 
 
وايضا يمكنك إعلام الشركات المعلنة لدى الموقع من اجل التعمل مع الموضوع , واخيرا كخطوة أخيرة فعالة يمكنك استخدامها وهي مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر. فإذا كان للموقع حساب على تويتر، ببضعة تغريدات يمكنك أن تلفت انتباه الشركة وتخلق بعض الجلبة عند المتابعين تجعل الموقع المخالف يدرك أنه من الأفضل له أن يزيل المحتوى المنسوخ. الخيار الأخير المتبقي لك هو تحويل الموضوع للمحاكم من خلال رفع قضية سرقة فكرية. ولكن من الأفضل لك قبل القيام بهذا الاجراء هو دراسة جدوى هذه الخطوة والوقت الذي ستستغرقه المحاكمة لتحدد فيما إذا كنت ستتخذ القرار أم لا.
أتمنى أن تكون هاته الخطوات كلها كافية من أجل أن يعرف الاخرون أن سرقة محتواك ليس بالسهل و له عواقب وخيمة , أن أعجبك الموضوع فإدعمنا بنشره , أو التفاعل معنا عبر التعليق على الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.